Share:

هل يمكننا تجاوز حرارة الصيف عن طريق استخدام حل يعد بالكفاءة العالية في الطاقة؟ مكيف صحراوي متنقل قادر على توفير مستوى عالٍ من طاقة التبريد بطريقة فعالة للغاية.
ومن المثير للاهتمام أنه يستهلك طاقة أقل أثناء توفير طاقة تبريد لا تضاهى. المكيف الصحراوي عبارة عن جهاز يشار إليه أيضًا من طرف العديد بمبرد الهواء. إنه جهاز تبريد فريد مناسب للمناخات الجافة. هذا يفسر لماذا يتم استخدامها على نطاق واسع في الغرب. نظام التبريد هذا غير مكلف للحصول عليه ورخيص التشغيل كذلك.

يعمل مبرد الهواء الرطب عن طريق إدخال بخار الماء في الهواء مما يساعد على خفض درجات الحرارة. مفهوم التبريد الصحراوي هو في الواقع ظاهرة طبيعية تحدث في كثير من الأحيان في كل مكان تقريبا في محيطنا. لفهم المفهوم، يمكنك ببساطة تشغيل مرشات الحديقة الخاصة بك. عندما تقف بالقرب من حديقة منزلك يجري التبريد، ستلاحظ أن الهواء أصبح أكثر برودة بكثير. هذا مفهوم مماثل للتبريد الصحراوي.

الآن يختار المزيد والمزيد من الناس استخدام المكيفات الصحراوية المتنقلة التي يمكن أن توفر تكييف صديق للبيئة وفعال من حيث التكلفة مقارنة بالمكيفات التقليدية. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها قبل شراء مكيف صحراوي صغير.

1. هل أعيش في المناخ المناسب مكيف صحراوي؟

في المناطق التي تشهد درجات حرارة عالية ورطوبة منخفضة، تعمل المكيفات الصحراوية بفعالية على خفض درجات الحرارة لتصل إلى 20 – 40 درجة فهرنهايت. ومع ذلك، في حالات الرطوبة المرتفعة، لا يستطيع المكيف تبريدك بشكل فعال. تحقق من درجات الحرارة الصيفية في موقعك بالإضافة إلى الرطوبة النسبية لتحديد ما إذا كان نظام التبريد يعمل لديك.

الظروف المثالية للمبرد التبخيري

كقاعدة عامة، إذا كان المكيف ينتج برودة هوائية أكثر من 70 درجة فهرنهايت، سوف يخلق بيئة مريحة. إذا كان ينتج هواء أكثر سخونة من 75 درجة فهرنهايت لن يفعل ذلك. بين 70 درجة فهرنهايت و 75 درجة فهرنهايت هو نطاق رمادي حيث بعض الناس يشعرون بالراحة والبعض الآخر ليسوا كذلك.

2. ما هي فوائد استخدام مكيف صحراوي متنقل؟

كفاءة عالية للطاقة

  • إن استخدام مكيف صحراوي صغير عملية فعالة من حيث التكلفة لتبريد مكانك دون إنفاق الكثير من المال على الكهرباء. تبلغ تكلفة مبردات الهواء بالماء ما يصل إلى 50% أقل من مكيف الهواء التي تستخدم أنظمة التبريد الثلاجة. تخيل أن مبرد هواء بالماء 36 بوصة تعمل لمدة 8 ساعات عادة ما تكلفك أقل من 1 دولار! لأن تكاليف التشغيل المطلوبة هي فقط للمياه والكهرباء. بعض تصاميم مبرد الهواء بالماء لا تحتاج إلى أي كهرباء.

– صفر انبعاثات

بما أن النظام يترك مستوى منخفضًا من البصمة الكربونية، فإنه لا ينتج أي انبعاثات. بخلاف أنظمة التبريد التقليدية الأخرى، لا يحتوي المكيف الصحراوي على غاز للتبريد أو ضاغط. وعلاوة على ذلك، فإنه لا يطلق أي مواد كيميائية سامة في الهواء. لا تستخدم أنظمة مبردات الهواء بالماء أي مواد مبردة قد تضر بالبيئة. معظم المواد الكيميائية المستخدمة في أنظمة تكييف الثلاجات تستنزف طبقة الأوزون. ونتيجة لذلك، فإنها تسبب حدوث الاحتباس الحراري.

– منع تلوث الهواء

تم تزويد المبرد بفلتر للمساعدة في تصفية الملوثات المسببة للرائحة والأوساخ من الجو الداخلي. وبالتالي، سيتم تحسين نوعية الهواء الداخلي في غرفتك بشكل ملحوظ. بصرف النظر عن كونه صديقًا للبيئة، يحافظ المكيف أيضًا على حماية غرف منزلك من تلوث الهواء. يعتبر منتج Airy Plant منتجًا آخر مبتكرًا جدًا يستخدم على نطاق واسع لتنقية الهواء بطريقة فعالة بدون طاقة.

ما هي فوائد استخدام مكيف صحراوي متنقل

محمول وعملي

يمكنك بسهولة تحريك المكيف إلى أي غرفة. يمكنك أيضًا حزم الجهاز بسهولة ، حيث تم تصميمه ليتم نقله بسهولة.

– إعداد فعال من حيث التكلفة

على عكس مكيفات الهواء التقليدية، يمكنك إعداد مكيفك الصحراوي المتنقل بطريقة غير مكلفة. تتسم هذه الأنظمة بالكفاءة من حيث التكلفة ، نظراً لعدم الحاجة إلى تخصيص أي مبلغ لتثبيت الجهاز. يمكنك شراء المكيف الصحراوي من المتاجر على الإنترنت وتثبيته ببساطة في أي غرفة. بعد انقضاء فترة معينة ، يُنصح بتنظيف خزان الماء والمحرك ومكونات الفلتر. لحسن الحظ، يمكنك تنفيذ هذه المهام دون أي خبرة.

– يضيف الرطوبة

أجهزة التكييف الصحراوي تزيد مستوى الرطوبة داخل منزلك. لذلك، إذا كنت تعيش في منطقة تعاني من ظروف مناخية مجفف، فإن المكيف سوف يكون مفيدا لك. أنظمة التكييف العادية لها جانب سلبي كبير. على عكس المكيف الصحراوي، تخرج وحدات التكييف التقليدية الرطوبة من البيئة الداخلية. لاحظ أن التخلص من الرطوبة من الجو داخل المباني قد يسبب صعوبات في التنفس. وعلاوة على ذلك، فمن المرجح أن يسبب ذلك شقوق أو تجفيف للجلد.

3. هل هناك أي عيوب في استخدام مكيف صحراوي؟

– بما أن أنظمة التبريد الصحراوي تزيد من مستوى الرطوبة داخل المنازل، لا تستخدمها في مناطق المناخ الرطب. عند المقارنة مع أنظمة التكييف التقليدية، تبرّد المكيفات الصحراوية منزلك إلى درجات أعلى. علاوة على ذلك، فإنها تتطلب الصيانة الأساسية مرة واحدة على الأقل كل شهر.

– تم تصميم مكيفات صحراوية صغيرة لاستخدام المياه بشكل مستمر. في المواقع التي تحتوي على كميات محدودة من المياه، قد يكون مالكو المنازل حذرين من إضافة المكيف مع الأخذ في الاعتبار تأثير استخدام المياه.

– في المناطق التي تعاني من رطوبة منخفضة، يسمح تبخر الماء في الهواء لأصحاب المنازل بالاستمتاع بطرق تبريد ذات كفاءة عالية في استخدام الطاقة وطبيعية. تعمل مبردات الهواء بالماء باستخدام هذا المفهوم. تبرّد هذه المكيفات الهواء الخارجي عن طريق تركه يتدفق فوق منصات الماء المنقوعة. هذا بدوره يسبب تبخر ماء المنصات في الهواء البارد. ثم يتم توجيه الهواء البارد الذي يصل إلى درجة حرارة تتراوح بين 15 درجة فهرنهايت – 40 درجة فهرنهايت إلى المنزل. من الناحية أخرى، يتم دفع الهواء الأكثر دفئًا من خلال النوافذ.

4.  الاختلافات بين مكيف صحراوي صغير والمروحة ومكيفات الهواء

قد يكون من الصعب مواجهة حرارة الصيف الحارقة. لذلك، فإن قرار شراء جهاز مكيف أو نظام تكييف أو مروحة يوفر لك خيارات تستحق النظر فيها خلال الصيف. ومع ذلك، فمن المهم أن تختار الجهاز المناسب لأن كل واحد له مزاياه وسلبياته الخاصة. للمقارنة بينها تم سرد الاختلافات أدناه.

الاختلافات بين مكيف صحراوي صغير والمروحة ومكيفات الهواء

5. كيفية اختيار الحجم المثالي لـ مبرد هواء بالماء بالنسبة لغرفتك

تم تصنيف مكيف صحراوي من حيث CMH (متر مكعب لكل ساعة) من الهواء الذي يصل منزلك. وتتراوح الغالبية العظمى من هذه المكيفات بين 2500 و 13000 متر مكعب في الساعة. توصي الشركات المصنعة لأنظمة تبريد الهواء بتوفير قدر كافٍ من القدرة على نقل الهواء. لاحظ أن السعة يجب أن تتراوح ما بين عشرين إلى أربعين تغييرًا في الهواء كل ساعة استنادًا إلى البيئة. فيما يلي بعض الاقتراحات للرجوع إليها:

جدول لأوقات استبدال الهواء

إذن كيف تحسب متطلبات الـ  CMH (متر مكعب لكل ساعة) لمكيفك؟

هناك طريقة بسيطة لحساب ذلك. فقط اتبع المثال لحساب CMH مكيفك.
طول الغرفة: 6 أمتار
عرض الغرفة: 5 أمتار
ارتفاع الغرفة: 3 أمتار
حجم الغرفة: الطول × العرض × الارتفاع = 6 × 5 × 3 = 90 متر مكعب

عدد المرات التي يحتاج فيها الهواء إلى الاستبدال في ساعة: 20 مرة
يستبدل إجمالي حجم الهواء خلال ساعة واحدة: 90 متر مكعب × 20 مرة = 1800 متر مكعب في الساعة
هذه هي متطلبات CMH (متر مكعب في الساعة) لمبردك: 1800 متر مكعب في الساعة
إذا كان تدفق الهواء لوحدة واحدة هو 1800 CMH، فأنت تحتاج إلى وحدة واحدة. أو إذا كان تدفق الهواء للوحدة الواحدة هو 900 CMH، فستحتاج إلى وحدتين.

مساحة متر مربع × ارتفاع السقف × أوقات تبادل الهواء = CMH تدفق الهواء اللازم

6. بعض الميزات التي يجب أن تعرفها عن مكيف صحراوي متنقل

بعض الميزات التي يجب أن تعرفها عن مكيف صحراوي متنقل

1) لوحة التحكم وجهاز التحكم:

–  المؤقت:

معظم مكيفات الهواء تأتي مع المؤقت. يساعدك على ضبط وقت النوم على الجهاز. هذا الخيار مفيد للغاية إذا كنت لا ترغب في السماح للمكيف بالعمل طوال الليل.

-جهاز التحكم:

تأتي جميع مكيفات الهواء الحديثة مزودة بجهاز تحكم عن بعد لتوفير الراحة والرفاهية عند الاختيار من بين الأوضاع.

2)  منصات التبريد

خشب الأسبن vs قرص العسلترتبط كفاءة هذه المبردات بجوانب تصميم الوسائد المنصات ومقدار الرطوبة الموجودة في الهواء.

– منصات تبريد أسبن عموما أسعارها معقولة أكثر وسهلة التبديل أو التثبيت. علاوة على ذلك، فهي أكثر قابلية للتحلل حيويًا و أكثر فاعلية مقارنة بالإصدارات التركيبية، لكن النسخ الاصطناعية تستمر لفترة أطول.

– منصات السليلوز يشار إليها بمنصات التبريد الشبيهة بخلية النحل. مثلما يوحي الاسم، هذه المنصات تشبه خلية النحل. هذه المنصات أكثر سمكا من منصات أسبن، لديها احتياجات صيانة قليلة وتوفر متانة أطول. لكنها قد تكلف أعلى قليلا، فهي أكثر كفاءة. كحد أدنى، يفضل أن تكون سميكة بـ 90 مم لتمكينها من توفير تبريد أكثر فعالية للهواء.

3)  خزان المياه

– موصل الخرطوم

بعض الوحدات تأتي مع موصل خرطوم حديقة يعرف أيضا باسم وحدة تحكم مستوى المياه التلقائي. من خلال هذا الموصل، يمكنك إرفاق خرطوم حديقة عادي بوحدتك. وهذا يضمن وجود إمدادات مستمرة وثابتة من المياه المتدفقة إلى المكيف. هذا يوفر عليك المتاعب من صب الماء في الخزان يدويا.

-مؤشر مستوى المياه

في حالة عدم وجود ميزة التحكم في مستوى الماء في مكيف الهواء، يجب أن تتضمن مؤشر مستوى الماء بدلاً من ذلك. إذا لم يكن هناك جهاز تحكم تلقائي بمستوى الماء، فيجب عليك ملء خزان المياه يدويًا. سيظهر مؤشر مستوى المياه هذا عندما يتم وضع كمية كافية من الماء في الخزان في وقت لاحق، مما يقلل من خطر تسرب أو إغراق الأرضية عن طريق ملء الكثير من الماء.

صمام دخول المياه وصمام صرف المياه

من أجل التبريد الأمثل، املأ الخزان باستخدام أنبوب الماء أو المخزن عبر المدخل الصغير. هذه هي الطريقة الأسهل لرفع مستوى المياه إلى أقصى مستوى. من جهة أخرى، يتيح صمام الصرف إمكانية التغيير المتكرر للمياه لتجنب نمو التعفنات.

4)تدفق الهواء

يتم قياس تدفق هواء المكيف أيضاً بواسطة CMH (متر مكعب في الساعة). الـ CMH هي كمية الهواء الذي يتم تدويره في منطقتك كل ساعة. إنها طريقة جيدة لشراء حجم المكيف الصحيح عن طريق حساب الـ CMH (المتر مكعب في الساعة) المطلوب لمكانك.

يعتمد تدفق الهواء أيضًا على مروحة أو استخدام مروحة بواسطة مكيف صحراوي. يمكن للمراوح خلق تدفق هواء مع ضغط منخفض ولكن بكميات كبيرة، هذه عادة ما تستخدم في مكيفات الهواء الكبيرة. من ناحية أخرى، يمكن للمنفاخ إنتاج تدفق هواء عالي الضغط بكميات كبيرة وغالباً ما يستخدم في نماذج أصغر للمكيفات. أثناء اختيار المكيف الصحراوي، يجب أن تعثر أيضًا على الطرازات ذات إعدادات السرعة المتعددة. إنها إحدى طرق ضبط درجة الحرارة في الغرفة بالتحكم في تدفق الهواء؛ معظم مكيف صحراوي صغير التي لها 3 منظمات للسرعة على الأقل. ما عدا، ميزة حركة فتحات التهوية الأوتوماتيكية المهمة بشكل خاص لمبردات الهواء بالماء، بحيث يمكنها أن تضمن تدفق الهواء البارد في جميع الاتجاهات. 

تدفق الهواء

  • نوع المروحة ضد نوع المنفاخ

تستخدم المروحة والمنفاخ لتوزيع وتوفير الهواء. ومع ذلك، من الناحية الفنية فهي مختلفة تماما. الفرق الكبير بين المروحة والمنفاخ هو كيفية تدوير الهواء.
المروحة عبارة عن جهاز كهربائي لنقل الهواء والهواء حول غرفة كاملة أو منطقة كبيرة، من الناحية الأخرى، المنفاخ هو جهاز ميكانيكي ينقل الهواء إلى موقع معين أو نقطة محددة.

بشكل عام، يتم استخدام المراوح والمنافخ على نطاق واسع لأغراض التبريد في الصناعات. أيضا، كلاهما يستخدم على نطاق واسع في الأجهزة الكهربائية مثل المكيفات الصحراوية ومكيفات الهواء والميكروويف، وغير ذلك. كلاهما ينتجان الهواء بمقدار الضغط. يمكن أن تنقل المنافخ الكثير من الغاز عند ضغط معين بينما المراوح تحرك الكثير من الغاز عند الضغط المنخفض.
هنا جدول مقارنة للمروحة والمنفاخ:

هنا جدول مقارنة للمروحة والمنفاخ

5) خزان الثلج

تضيف العديد من الشركات المصنعة ميزات خاصة مثل خزانات الثلج أو حزم الثلج لإنتاج تأثير الهواء البارد. عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة للغاية، فإن إضافة الثلج إلى الخزانات سيثبت فعاليته العالية. ومع ذلك، يحدد مستوى الرطوبة ودرجة حرارة الجو البرودة ، وليس الثلج. لذلك، فإن إضافة كمية كبيرة من الثلج يمكن أن تبطئ عملية التبخر. وهذا يمكن أن يعوق كفاءة برودة الهواء.

6)  العلامات التجارية

بعد تحديد الحجم المثالي ونوع المكيف الصحراوي، تتضمن الخطوة التالية اختيار علامة تجارية. بعض العلامات التجارية الأكثر شعبية تشمل Portacool (مكيفات تجارية)، Honeywell (مكيفات سكنية)، وغيرها الكثير. بالنسبة لأي تاجر يرغب في شراء المكيفات بكميات كبيرة، يوصى باختيار الشركة المصنعة ذات الأسعار التنافسية. Vankool هو خيار رائع لأولئك الذين يعملون بالجملة. كما أنها هي الشركة الصانعة الأصلية للمعدات المفضلة Honeywell منذ 12 عامًا.

7. نصائح للصيانة والعناية لأنظمة مكيف صحراوي

لنظافة: إذا كنت لا تخطط لاستخدام مبردك لعدة أيام، فضع في اعتبارك صرف المياه لمنع نمو البكتيريا. بدلا من ذلك، يمكنك معالجة المياه باستخدام الكلور قبل تشغيل المبرد.

الصيانة: تأكد من أن مكيفك الصحراوي يفحص مرتين على الأقل كل عام. يجب أن تتم هذه الخدمة من الأفضل قبل الشتاء وفي منتصف الصيف. من خلال تنفيذ روتين الصيانة الدورية، سيتم تمديد كفاءة وحياة معداتك.

قبل الصيف:

● افصل الطاقة عن الوحدة.
● قم بإزالة الأغطية التي تمنع تسرب الماء.
● ﻗﻢ ﺑﻔﺼﻞ ﻟﻮﺣﺎت اﻟﺘﺮﺷﻴﺢ، ﺛﻢ ﻗﻢ ﺑﺘﻨﻈﻴﻔﻬﺎ ﺟﻴﺪًا ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام الخرﻃﻮم وإذا ﻟﺰم اﻷﻣﺮ، ﻓﻜﺮ ﻓﻲ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺎﺳﺘﺒﺪاﻟﻬﺎ ﺑﻮاﺳﻄﺔ واحدة ﺟﺪﻳﺪة
● أﻏﻠﻖ اﻟﻤﺼﺎرف ﺛﻢ اﻣﻸ وﺣﺪة اﻟﻤﺒﺮد ﺑﺎﻟﻤﺎء.
● قم بتطهير المكيف باستخدام المبيد الحيوي. تجنب المبيضات المستندة إلى الكلور أو المواد الأخرى التي تساعد الكائنات الضارة على النمو.

نهاية الصيف:

● افصل الطاقة عن الوحدة.
● قم بفك جميع أشكال الرواسب أو الوحل باستخدام فرشاة.
● ﻗﻢ ﺑﻔﻚ اﻷﻧﺎﺑﻴﺐ واﻟﺨﺰان.
● ﻗﻢ ﺑﺘﻨﻈﻴﻒ ﺨﺰان اﻟﻤﺒﺮد ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﻗﻄﻌﺔ ﻗﻤﺎش منقوعة بمبيض ﻤﻨﺰﻟﻲ ﺛﻢ ﻗﻢ ﺑﻀﺦ اﻟﻤﺎء اﻟﻌﺬب عليها.
● ﻗﻢ ﺑﻔﺼﻞ منصات ﺘﺮﺷﻴﺢ المكيف، ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟﻚ اﻟﺨﺮﻃﻮم. ثم دع هذه المكونات لتجف.
● ﺟﻔﻒ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﻜﻮﻧﺎت اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ.
● إذا لزم الأمر، فكر في تركيب أغطية على كل مكون مكشوف لتجنب أي شكل من أشكال التلف.

Share: