Share:

مكيف صحراوي، المعروف باسم مبرد المستنقع، هو بالتأكيد من أكثر أنظمة التبريد المفضلة. ويعود الفضل في ذلك إلى انخفاض استهلاك الطاقة، وكفاءة التبريد العالية، والطبيعة الصديقة للبيئة، والتكلفة المعقولة. ومع ذلك، فإن هذا الجهاز غير معروف للكثير من الأشخاص، ويأتي مع بعض الرموز أو الحيل التي تجعله ينتج تبريدًا أكثر فعالية. في هذه المقالة، سنناقش ما قد لا تعرفه عن مكيف صحراوي.

1. مكيف صحراوي أقدم من مبرد الهواء

يمكن القول أن التبريد الصحراوي هو أقدم أشكال التحكم في الحرارة. حتى قبل اختراع التبريد، كان التبريد الصحراوي مستخدمًا بالفعل. وقد شوهد هذا من خلال أواني خزفية مسامية يمكن استخدامها لتبريد المياه من خلال جدرانها باستخدام عملية التبخر البسيطة والطبيعية. أيضا، 2500 قبل الميلاد تقريبا، تؤكد لوحات جصية قيام العبيد يتحريك جرار الماء في الغرف لتبريدها. هذا هو السبب في وجود المكيف الصحراوي قبل مكيف الهواء. في حين أن مفهوم تبخر التبريد كان موجودًا منذ فترة طويلة، يعود تاريخ تبريد الهواء إلى القرن الثاني في الصين. خلال هذا الوقت عندما قام المخترع المعروف باسم Ding Huane بتصميم مروحة دوارة تم تشغيلها يدويًا. تم استخدام مفهوم تبريد الهواء أيضا من قبل Benjamin Franklin، وهو مخترع ورجل دولة أمريكي، لإجراء العديد من التجارب التي تنطوي على التبخر والكحول أثناء محاولة الحصول على درجات الحرارة المنخفضة. ومع ذلك، تم تصميم أول جهاز لتبريد الهواء الحديث من قبل Willis Haviland Carrier في عام 1902. بدأ الإنتاج الضخم للمكيفات الصحراوية  تقريبا في عام 1939.

2. العوامل المؤثرة على معدل التبخر

يعمل المكيف الصحراوي على تبريد الهواء عن طريق دمج عملية التبخر الطبيعية البسيطة مع نظام نقل الهواء الحديث والمتطور. في هذه العملية، يتم سحب الهواء النقي القادم من المكيف الصحراوي إلى المبرد من خلال منصات مبللة. ثم يتم تصفية الهواء من خلال التبخر المشبع والنتيجة هي الهواء الرطب الذي يتم تعميمه بعد ذلك بواسطة منفاخ. في هذه الأيام، تأتي معظم الوحدات في شكل مربع بسيط. يتم تشبع منصات التبريد عن طريق ضخ المياه من الجزء السفلي إلى الجزء العلوي من الوحدة والسماح لها بالتدفق لأسفل جميع أنحاء المنصات. ثم يتم سحب الهواء عبر المنصات باستخدام منفاخ قوي يؤدي إلى التبخر وينفخ الهواء البارد الناتج بسرعة عالية جدًا.

الرطوبة مهمة حقا عندما يتعلق الأمر بكفاءة مكيف صحراوي. وذلك لأن مبردات الهواء بالماء تبرد الهواء عن طريق ترشيحها عبر الماء وخفض درجة حرارتها. يتم ترشيح الهواء النقي القادم من الخارج من خلال التبخر المشبع. وينتج عن ذلك هواء رطب يتم تعميمه بعد ذلك بواسطة منفاخ. إنتاج الهواء الرطب ينتج من امتصاص بعض الماء أثناء عملية التبريد. لذلك، يمكننا أن نرى أن مبردات الهواء بالماء ستعمل فقط بشكل أفضل عندما يتم توزيع كمية صغيرة من الهواء الجاف الدافئ إلى منزلك أثناء تشغيل النظام. لذلك، كلما انخفضت مستويات الرطوبة، كانت النتائج أفضل عند استخدام التبريد الصحراوي. في المقابل، كلما ارتفعت مستويات الرطوبة، كانت نتائج التبخر أقل فعالية كأسلوب تبريد.

3. مجال تطبيق مكيف صحراوي

في منطقة ساخنة ورطبة صيفية، المكيف الصحراوي قابل للتطبيق بشكل رئيسي لمصنع النسيج أو الملابس أو طباعة الصباغة أو الدباغة أو الأحذية أو البلاستيك أو الماكينات أو الإلكترونيات أو الألعاب أو المواد الغذائية أو الصناعة الكيميائية أو صناعة المعادن أو مكان كثيف الناس أو مكان له مصدر حرارة العالية أو قاعة سوق تجاري أو صالة الانتظار في المحطة أو صالة المستشفى والمؤسسات التجارية الأخرى.

في منطقة ساخنة وجافة، بالإضافة إلى تطبيق معظم تبريدات التهوية بالنباتات، يمكن أن تستخدم أيضا في مراكز التسوق أو محلات السوبر ماركت أو أسواق المزارعين أو المطاعم أو المقاهي أو الحانات أو أماكن الترفيه أو أماكن الرياضة أو قاعات المؤتمرات المدرسة أو الرواقات أو الملاعب أو بيت العائلة.

مجال تطبيق مكيف صحراوي

4.مزايا مكيف صحراوي

  • استثمارات أقل، أداء ممتاز: في نفس المنطقة تكون تكلفة اختيار مكيف صحراوي أقل من مبرد الهواء المركزي بنسبة 3/5.
  • استهلاك أقل، ساعة واحدة تحتاج فقط إلى درجة واحدة: في نفس المنطقة، يكون استهلاك الطاقة للمكيف الصحراوي أقل بمقدار ثمانية من مبرد الهواء المركزي.
  • أداء مستقر وجودة فعالة
  • تدفق هواء كبير وإمدادات هواء لمسافات طويلة
  • تأثير تبريد رائع: في المنطقة الجنوبية يمكن للوحدات خفض درجة الحرارة بمقدار 4-10 درجات، في المنطقة الجافة الساخنة يمكن أن تصل حتى 15 درجة.
  • جودة هواء جيدة: المكيفات الصحراوية لها أداء ثابت في توفير الطاقة وانخفاض درجة الحرارة والقضاء على الغبار والرائحة ويمكنها أيضًا زيادة مستويات الأكسجين لتحسين كفاءة العمل. إمدادات الهواء الطبيعي لكل مورد هواء خارجي للاختيار.
  • ضبط الرطوبة: يمكن لوحدة مبرد الهواء بالماء ضبط رطوبة مكان العمل.
  • سهولة الصيانة: مبردات الهواء تحظى بشعبية كبيرة من حيث كفاءتها وبساطتها وقدرتها على التحمل والصيانة المنخفضة. معظم وظائف الصيانة هي يدوية.

5. رسم بياني لانخفاض درجة الحرارة لـ مبرد هواء بالماء

رسم بياني لانخفاض درجة الحرارة لـ مبرد هواء بالماء

6.  أنواع مكيف صحراوي

مكيف صحراوي صغير

تم تصميم مبرد هواء بالماء صغير للمنزل بسبب طبيعته المحمولة. معظمهم يأتي مع عجلات وبالتالي يمكنك وضعهم في غرفة المعيشة أو غرفة النوم الخاصة بك.

مكيف صحراوي الجزيرة

يتم تثبيت هذه الفئة من مكيف صحراوي الجزيرة بشكل دائم إما في نافذتك أو على سطح منزلك. وهي خيار جيد لمشكلات التبريد الخاصة بك يتم وضعها في غرفة واحدة فقط.

مكيف صحراوي صناعي

تم تصميم مكيف صحراوي صناعي لتوفير تبريد واسع النطاق ويعتبر مثاليًا للمساحات الداخلية الكبيرة والمصانع والمستودعات. تستخدم هذه المبردات دورات وتبخر للحفاظ على برودة المساحات الكبيرة.

  • تعليمات تركيب وحدات المكيف الصحراوي الصناعي

تعليمات تركيب وحدات المكيف الصحراوي الصناعي

النوع (1): تعليمات تركيب الآلات من نوع المعلق على الحائط مع مخرج هواء في القاع

النوع (2): تعليمات التركيب على السقف

النوع (3): تعليمات تركيب الآلة من النوع المعلق على الحائط مع مخرج هواء في الأعلى

النوع (4): تعليمات تركيب الآلة من النوع الأرضي

النوع (5): تعليمات تركيب الآلة مع مخرج الهواء على الجانب

النوع (6): رسم تخطيطي متحرك

7. المكونات الرئيسية مكيف صحراوي

  • البلاستيك المقاوم

مادة الإطار الخارجي هي اللدائن الهندسية ذات المواد المانعة للحرارة والعزل، والتي يمكن أن تمنع الأشعة فوق البنفسجية، وقد أثبتت مقاومة ممتازة للقدم والحياة الطويلة.

  • محرك

محرك

من حيث المحركات، لكي يعمل المبرد بشكل جيد، يجب أن يكون لديه أسلاك نحاسية بنسبة 100 بالمئة. على الرغم من أن العلامات التجارية الأقل تكلفة تميل إلى استبدال النحاس بالألمنيوم، إلا أن الجودة تقل إلى حد كبير.
المحرك مع الحماية الكاملة من الإفراط في الجهد والحمولة الزائدة، مجهز بقوس مضاد للاهتزاز يجعله عالي الكفاءة، ويخفض مستوى الضجيج.

  • مستشعر مستوى الماء

يستخدم للتحقق من مستوى المياه على وجه التحديد.

  • مع جهاز تحكم متغير سرعة عاكس (يستخدم المكيف الصحراوي الصناعي)

للسيطرة على الوحدات الكاملة تحت التعليمات.

  • منصات التبريد الصحراوية

لكي يعمل المبرد بشكل جيد في مساحة معينة، فإنه يتطلب منصات تبريد ذات حجم وسمك مناسبين. في الواقع ، كلما زادت سماكة المنصة، زادت كمية الماء التي تستطيع امتصاصها، وبالتالي كانت تجربة التبريد أفضل. عندما يتعلق الأمر بمنصات التبريد، هناك مجموعة واسعة يمكنك الاختيار من بينها. فيما يلي الأنواع المختلفة من المنصات

منصات التبريد الصحراوية

– منصات تبريد بالماء من الأسبن

توفر منصات تبريد بالماء من الإسبن أفضل تجربة تبريد لمعظم المبردات العادية. أنها تأتي في حجمين، 1 بوصة و 2 بوصة. بما أنها مصنوعة من ألياف الأسبن المنسوجة معاً، فإنها تحبس الماء بداخلها مما يجعلها تبقى مشبعة لفترة أطول وتحافظ على برودة المنطقة لفترة أطول. ومع ذلك، قبل أن تشتري هذا النوع من المنصات، تجدر الإشارة إلى ما يلي:

  • تحتاج منصات الأسبن إلى استبدالها كل عام.
  • تفقد منصات الأسبن الفعالية بمرور الوقت بسبب تراكم الماء والمعادن الممتصة. • تميل حفاضات Aspen إلى إزاحة رائحة خشب الأسبن من خلال الفتحات.
  • منصات الأسبن تميل إلى إعطاء رائحة خشبية من خلال فتحات التهوية.
  • تعد منصات الأسبن خيارًا فقط لمبردات اللوحات الثلاثة.

– المنصات الاصطناعية الزرقاء

مثلما يوحي اسمها، هذه المنصات المصنوعة من المواد الاصطناعية. على الرغم من أن هذه المنصات غير قادرة على الاحتفاظ بالماء بشكل أفضل مثل حشوات ألياف “أسبن”، فإنها تجف، وبالتالي، لا ترهل أو تخفض كفاءتها. بالإضافة إلى ذلك، تمتص هذه المنصات المياه الصلبة بسهولة أكبر مما يؤدي إلى المزيد من تراكم المعادن مما يقلل من تدفق الهواء. قبل شراء المنصات الاصطناعية الزرقاء، من الجدير معرفة ما يلي:

  • لا تمتص المنصات الاصطناعية الزرقاء المياه وتحافظ عليها بكفاءة مثل منصات الأسبن.
  • تحتاج المنصات الاصطناعية الزرقاء إلى الاستبدال كل عام.

– منصات السليلوز

يتم تصنيع منصات السليلوز باستخدام ورق السليلوز الذي يتشكل مع بنية قرص العسل، كما تسمى أيضا بمنصات العسل.  هذه المنصات مصممة لتوفير أقصى قدر من التبريد مع ضغط منخفض وزيادة في المتانة. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل شراء منصات السليلوز هي:

  • منصات السليولوز أكثر هي أكثر متانة وبالتالي لا تتدهور.
  • لا يجب استبدال منصات السليلوز كل عام.
  • تحتوي منصات السليلوز على رائحة مشتعلة تذوب بعد تشغيل المبرد لبعض الوقت.

مواصفات منصات تبريد العسل:

مواصفات منصات تبريد العسل

  • موزع المياه

توزيع المياه يمكن أن يوزع الماء بشكل أكثر تجانسا.

  • شفرة المروحة

استخدم النايلون كمواد متينة ومضادة للتآكل. شفرة متكاملة من البلاستيك ومروحة عملية مستقرة أثناء التشغيل ومنخفضة الاهتزاز، الضوضاء تنخفض بـ 3 ديسبل أ.

  • صمام صرف

تخلص من المياه القذرة في المكيف تلقائيا

  • مضخة مياه

ضغط ماء مستقر، وارتفاع درجة الحرارة منخفض، وليس هناك حرق دون ماء.

8. مكيف صحراوي مقارنة مع أجهزة التبريد والتهوية الأخرى

مكيف صحراوي مقارنة مع أجهزة التبريد والتهوية الأخرى

9.كم عدد الـ مكيف صحراوي المطلوب لمكانك؟

1.بعض البيانات المرجعية الهامة حول معدل تبديل الهواء في حالات مختلفة.

معدل تبديل الهواء هو 20-30 مرة في الساعة للبيئة العامة.
معدل تبديل الهواء هو 30-40 مرة في الساعة للمنطقة المفتوحة المزدحمة،
معدل تبديل الهواء هو 40-50 مرة في الساعة للورشة مع معدات منتجات التدفئة.
معدل تبديل الهواء هو 50-60 مرة في الساعة لورشة العمل مع درجة حرارة الهواء الملوث.
ملاحظات: يمكن أن يكون معدل تبديل الهواء في زيادة اعتمادا على درجة الحرارة والرطوبة الخارجية. عموما إذا كانت الرطوبة ودرجة الحرارة مرتفعة، ينبغي زيادة الهواء، في مكان جاف يمكن تخفيض معدل تبديل الهواء.
2. طريقة حساب عدد المكيفات
عدد المكيفات = مساحة المتر المربع × ارتفاع السقف (M) × معدل تبديل الهواء / حجم تدفق الهواء الفعلي للوحدات (CMH) أو المتر مكعب لكل ساعة.
3. حجم تدفق الهواء لكل نموذج.
يرجى الرجوع إلى الرسم البياني لضغط الهواء في حجم الهواء من الشركة المصنعة.

room size for cooler

مثلا:

 حجم الغرفة: الطول × العرض × الارتفاع = 10 × 10 × 5 = 500m3
تبديل الهواء في الساعة = 25 مرة
(نصيحة: يمكن تعديل معدل تبديل الهواء الثابت للهواء سابقا  وفقًا لظروف البيئة العملية.)
يستبدل إجمالي كمية الهواء في الساعة = 500m3 × مرة 25  = 12,500m3
بعد ذلك، سوف تختار مكيف صحراوي بمعدل 12,500 CMH.

10. لماذا التبريد الصحراوي يمكن أن يكون حلا مثاليا للأماكن الصناعية

نحن هنا نرغب في إجراء تحليل للمشروع وإطلاعك على سبب كون التبريد الصحراوي حلاً مثاليًا للأماكن الصناعية

مقدمة موجزة للمشروع

مصنع أحذية واحد في الصين، مع حوالي 2000 موظف ومساحة 7000m2: ارتفاع المبنى 3.5 متر، أعلى درجة حرارة حوالي 40 درجة في الصيف. تنتج عملية الإنتاج هواء ملوث مثل البنزين والهكسان والأرق، إذا كان العمال يعملون في ظل هذا النوع من الظروف لفترة طويلة، تحدث الأمراض المهنية والتسمم، وبسبب البيئة القاسية الموجودة، أمرت إدارة العمل والضمان الاجتماعي هذا المصنع لوقف الإنتاج وإصلاح المعمل بالإضافة إلى غرامة. لا يمكن للمراوح الحالية في المصنع تحسين نوعية الهواء والأكسجين، وبمجرد أن إدارة المصنع افترضت أن تثبيت تكييف الهواء التقليدي وفقا للحساب، وجدت أن تكلفة استهلاك الطاقة خلال 12 ساعة عمل لمكيف الهواء ستكون 4608RMB، قاموا بإلغاء هذه الخطة لتكلفتها العالية والصعوبات من أجل حل مشكلة النظافة الداخلية ..

توفر وحدات المكيف الصحراوي حلًا تشغيليًا بتكلفة منخفضة

وفقا للوضع الفعلي لتصنيع الأحذية، قمنا بتركيب 80 وحدة من وحدات التكييف الصحراوي مع تدفق الهواء 18,000 m³/h في الساعة، وبلغ إجمالي تدفق الهواء 1440.000 m³/h. ارتفاع منفذ الهواء المعلق هو 2.5M. أوقات التهوية للورشة هي 50 مرة في الساعة. سرعة الرياح حوالي 5M/S. بعد تركيب وحدات تبريد الهواء، تحسن المصنع من حيث جودة الهواء وظروف العمل، وكذلك كفاءة العمل الإجمالية.

جدول مقارنة التأثير

توفر وحدات المكيف الصحراوي حلًا تشغيليًا بتكلفة منخفضة

مقارنة بين الاستثمار الأولي وتكلفة التشغيل

الاستثمار الأساسي وتكلفة بناء تركيب نظام تكييف الهواء المضغوط هي 1.400.000 RMB بينما تكلفة تركيب 80 وحدة من المكيف الصحراوي RMB96,000، مما يوفر RMB440,000.

بيانات القياس الفعلية عند تشغيل وحدات المكيف الصحراوي.

بيانات القياس الفعلية عند تشغيل وحدات المكيف الصحراوي.

 ملاحظة: مبرد الهواء التبخيري للمشروع أعلاه هو من Vankool

نود أن نوصي Vankool التي تلبي هذه المتطلبات وستكون خيارًا جيدًا عندما تفكر في اختيار مبردة هواء مصنعة في الصين. هنا 6 أسباب أخرى لماذا قد يكون Vankool خيارا جيدا بالنسبة لك:

أكثر من 12 عاما من الخبرة في مجال المكيفات الصحراوية

– Vankool هو مورد وصانع المعدات الأصلية لـ Honeywell لأكثر من 12 عامًا

– سيتم تصميم أكثر من 5 مكيفات صحراوية جديدة للعملاء من خلال خدمة صانع التصاميم الأصلية

– مجموعة كاملة من منتجات التبريد الصحراوي مثل المكيف الصحراوي الصغير (سكني وتجاري)،مكيف صحراوي ومبرد هواء صناعي

– سيتم تطبيق معيار ISO 9000 لكل طلب

– وقت تسليم قصير لطلب العينة (يوم إلى يومين) وطلب بالجملة (15-25 يومًا)

Share: