Share:

لأماكن ذات مستويات رطوبة منخفضة يمكن أن تستفيد من عملية تبخير الماء في الهواء المزود لتبريد المساحات، سواء في البيئة السكنية أم التجارية. يعمل (مبرد الهواء الرطب) عن طريق عملية تُعرَف باسم تبريد تبخيري، وهي عملية معروفة عمومًا. ولهذا السبب يُعَتَبَرُ مكيف الهواء التبخيري.

الآن، سنشرح كيفية عمل مبرد الهواء التجاري بالتبخر وكيفية تركيبه. سنتناول أيضًا كيفية اختيار الحجم المناسب لجهاز التبريد التبخيري اعتمادًا على مناطق المناخ المختلفة، وكذلك تقنيات تدفق الهواء وكيفية إعدادها باستخدام القنوات.

ما هو مبرد الهواء التجاري بالتبخر، وكيف يختلف عن مبرد الهواء المنزلي؟

مبرد الهواء التجاري هو جهاز تبريد مخصص للمساحات الكبيرة مثل المصانع والمستودعات والمكاتب والأماكن التجارية الأخرى. بينما يتم تصميم مبردات الهواء المنزلية للمساحات الصغيرة مثل غرف النوم أو غرف المعيشة، فإن مبردات الهواء التجارية، التي تُستخدم في المساحات الكبيرة، تتميز بقدرة تبريد أكبر وهي أكثر فعالية وقوة. تختلف مبردات الهواء التجارية والمنزلية أساسًا في حجمها وسعتها ونوعية تكنولوجيا التبريد التي تستخدمها.

كيف يعمل مبرد الهواء الصحراوي؟

يقوم مبرد الهواء الصحراوي بسحب الهواء الدافئ من الخارج وتصفيته عبر وسادات التبريد التبخرية المبللة. يبرد الهواء عندما يمر عبر هذه الوسادات المبللة. ثم، يقوم محرك النافثة بدفع هذا الهواء البارد داخل المبنى عبر فتحة التهوية.

في داخل مبرد الهواء التبخيري، هناك مروحة تهب الهواء داخل المساحة وخزان ماء مع مضخة مياه معاد تدويرها. من المضخة، يُرش الماء على الوسائد الوسطية الموجودة على جوانب مدخل الهواء للمبرد. للحفاظ على الماء في الخزان، هناك صمام وعوامة. بالإضافة إلى ذلك، هناك صرف زائد لإزالة الماء الزائد.

كيفية اختيار مبرد الهواء الرطب التجاري؟

يُقاس مبردات الهواء الرطب بكمية الهواء التي يمكنها توصيلها في الدقيقة الواحدة بوحدات القدم المكعبة (CFM). في المناطق الحارة، يُحتاج إلى مزيد من تبادل الهواء. هناك جدول متاح لتحديد الحجم المناسب لمبردات الهواء الرطب الفعالة من الناحية الطاقية للممتلكات في المناطق الحارة والجافة.

لمنزل بمساحة 1,250 قدم مربع، ستحتاج إلى وحدة CFM بقوة 5,000، مما يعني 4 CFM لكل قدم مربع مع الأخذ في اعتبار الأسقف بارتفاع 8 أقدام. في المناطق ذات المناخ المتوسط، يُستخدم تصميم بقوة 3 CFM لكل قدم مربع، بينما في المناطق الحارة والجافة، يُستخدم تصميم بقوة 4 CFM لكل قدم مربع.

كيفية تركيب آلة التبريد الصحراوي المثبتة على السطح؟

هناك أماكن مختلفة لتركيب مبرد الهواء بتبريد التبخر، مثل السقف أو الحائط أو الأرض. سنغطي خصوصاً عملية التثبيت لنظام مثبت على السطح لأنه يتطلب خطوات إضافية.

الخطوة 1: تثبيت الحامل لتركيب الوحدة
عندما يتم اختيار النظام المثبت على السطح وتحديده حجمه، يتم قطع فتحة في السقف المائل بين الدعامات لقناة الهواء المزودة. من الضروري أن يتم ختم المنطقة بعناية باستخدام قطاعات حول المدخل لمنع التسريب. من الأفضل وضع مبرد الهواء بتبريد التبخر في الخلفية للمنزل ليكون خارج الرؤية من الأمام. ثم تأكد من أن المبرد يرتكز على الحامل وقم بتثبيت أرجل الدعم لزيادة الاستقرار.

الخطوة 2: قم بتوصيل مبرد الهواء التبخري بمأخذ الكهرباء
يجب عليك تركيب مأخذ كهربائي بالقرب من الوحدة وتمرير الأسلاك داخل الحائط إلى مفتاح جداري أو جهاز تحكم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تمرير الأسلاك وأنابيب الكهرباء مباشرة من المبرد إلى المفتاح الكهربائي. مرة أخرى، يجب عليك تثبيت مأخذ كهربائي في السقف حيث تمر الأنابيب الكهربائية من خلاله. هذا يضمن إحكام الإغلاق ويمنع تسريب المياه من السقف.

لخطوة 3: ربط الماء بجهاز تبريد الهواء
لضمان توفير المياه لجهاز التبريد، قم بربط أنابيب المياه بأنبوب المياه الحالي. يمكنك استخدام أنابيب نحاسية أو PEX أو بلاستيكية لهذا الغرض. ثم قم بتثبيت صمام قفل حيث تتصل أنابيب المياه بالمياه الرئيسية لعزلها في حالة وجود تسريب. كما يُفضل وضع صمام قفل في جهاز تبريد الهواء لسهولة الوصول.
ملحوظة: إذا كنت تعيش في منطقة ذات شتاء قارس، من الحكمة إضافة توصيلة T بالقرب من مصدر المياه الرئيسي. يُفضل تضمين صمام تصريف لتفريغ الأنابيب ومنع التجمد الذي يمكن أن يلحق بها ضررًا.

الخطوة 4: إعداد قناة الهواء المزوّد
عند تثبيت قناة الهواء المزوّد، لديك خيارات متعددة. يمكنك اختيار إنشاء فتحة كبيرة في منطقة مركزية مثل الردهة. في الأفضل، يمكن وضع جهاز التبريد التبخري مباشرة فوقها، مما يسمح بإسقاط القناة بشكل مستقيم وسهل. خيار آخر هو توجيه الهواء المزوّد إلى الغرف الفردية. قم بإطارة حول الفتحة في السقف وتثبيت شبكة التهوية.
ملحوظة: تجنب استخدام قنوات تكييف الهواء الحالية حيث أنها ليست مصممة لحجم الهواء الذي يولده جهاز التبريد التبخري.

الخطوة 5: إضافة فتحات لإخراج الهواء الساخن أو فتح النافذة/الباب
هل يجب تهوية جهاز التبريد التبخري؟ بالتأكيد، يجب أن يكون هناك مسار لكمية الهواء الوافدة الكبيرة. من الأمور الحاسمة التحكم في مسار التدفق الهوائي لتحقيق النتائج التبريدية المطلوبة. يمكن تثبيت فتحات في السقف، مما يسمح للهواء الساخن بالخروج من الغرف بينما يدخل الهواء البارد الجديد.
ترك النوافذ مفتوحة قليلا يتيح للهواء الدافئ مغادرة الغرفة بينما يدخل جهاز التبريد التبخري هواء خارجي نقي بنسبة 100٪.

أنواع مبرد الهواء الرطب للاستخدامات التجارية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لمبردات الهواء – المحمولة، ومبردات السوامب القنواتية، ومبردات الهواء النوافذ. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الطرز المتاحة، بما في ذلك مكيف الهواء المركب بواسطة الكومبريسور VEAC.

مبردات الهواء المحمولة: تبريد فعال، وتوفير للطاقة، وصديقة للبيئة. سهلة التنقل، وتزيد من الرطوبة، واقتصادية. مثالية لمختلف المساحات.
مبردات السوامب القنواتية: تبريد منتشر، وكفاءة في استهلاك الطاقة، وصديقة للبيئة. مثالية للمساحات الكبيرة، وتوفير تدفق هواء متوازن، وتقليل تكاليف الطاقة.
مبردات الهواء النوافذ: مدمجة، وتثبيت سهل، واقتصادية. تبريد فعال، وتزيد من الرطوبة، وصديقة للبيئة. مناسبة لمختلف الغرف.
مكيف الهواء بواسطة الكومبريسور VEAC: تبريد قوي، وكفاءة في استهلاك الطاقة، وتشغيل هادئ. يجمع بين تقنيات التبريد التبخيري والكومبريسور. مثالي للمساحات الكبيرة.

Share: